مزمور 119 ( 118 ) امتداح شريعة الرب

( أ )

1 هنيئا للسائرين في الكمال للسالكين في شريعة الرب

2 هنيئا لمن يحفظ فرائضه ولمن يطلبه بكل قلبه

3 وللذين لا يجورون بل يسلكون في طرقه

4 أنت أعطيتنا وصاياك وأمرت أن نحفظها جيدا

5 يا ليت طرقي ثابتة في مراعاة حقوقك

6 أنا لا أخزى أبدا إذا تأملت وصاياك

7 أتعلم أحكامك العادلة وبقلب مستقيم أحمدك

8 أراعي حقوقك يا رب فلا تتركني أبدا

( ب )

9 بماذا يصلح الشاب سلوكه؟يبرره بحفظ كلامك

10 بكل قلبي طلبتك فلا تضللني عن وصاياك

11 في قلبي صنت كلمتك لئلا أخطأ إليك

12 مبارك أنت يا رب فعلمني إرشاداتك

13 بشفتي أحدث دوما بكل أحكام فمك

14 يسرني اتباع فرائضك أكثر من كل ثروة

15 في أوامرك أتأمل وأعاين سبلك

16 بإرشاداتك أستنير ولا أنسى كلامك

( ج )

17 أحسن إلى عبدك فأحيا وأراعي كلامك

18 إفتح عيني فأبصر عجائب من شريعتك

19 أنا في الأرض غريب فلا تحجب عني وصاياك

20 نفسي تحن اشتياقا إلى أحكامك كل حين

21 تنتهر المتكبرين الملاعين الذين ضلوا عن وصاياك

22 أزل عني المهانة والعار فأنا أحفظ فرائضك

23 يجلس الرؤساء ويتكلمون علي وعبدك يتأمل في إرشاداتك

24 فرائضك نور لي وهي مصدر مشورتي

( د )

25 لصقت بالتراب نفسي فأحيني بحسب كلامك

26 أصلحت سيرتي فأعنتني يا رب علمني حقوقك

27 فهمني طريقة أوامرك فأتأمل في عجائبك

28 سالت نفسي من الحسرة فقومني بحسب كلامك

29 أبعدني عن طريق الكذب وبشريعتك تحنن علي

30 إخترت طريق الحق وجعلت أمامي أحكامك

31 تمسكت يا رب بفرائضك فلا تجعلني أخزى

32 أسرع في طريق وصاياك لأنك تفتح قلبي

( ه )

33 أرني طريق حقوقك فأحفظها يا رب إلى النهاية

34 فهمني شريعتك فأحفظها وأرعاها بكل قلبي

35 إهدني سبيل وصاياك لأني بها سررت

36 أمل قلبي إلى فرائضك لا إلى طلب الربح

37 حول عيني عن الباطل وفي طريقك أحيني

38 حقق لعبدك قولك فأنا من الذين يخافونك

39 جنبني العار الذي أخشاه فأحكامك يا رب صالحة

40 أشتاق إلى أوامرك فأحيني يا رب بعدلك

( و )

41 لتأتني رحمتك يا رب وخلاصك بحسب قولك

42 فأجيب من يعيرني أني اتكلت على كلامك

43 لا تنزع من فمي كلام الحق فأنا رجوت أحكامك

44 أراعي شريعتك كل حين مدى الدهر وإلى الأبد

45 أسير منشرح الصدر لأني طلبت أوامرك

46 أنطق يا رب بفرائضك أمام الملوك ولا أخزى

47 أستنير يا رب بوصاياك فهي التي أحب

48 أرفع كفي حبا بوصاياك وأتأمل في إرشاداتك

( ز )

49 أذكر قولك لعبدك وهو ما جعلتني أرجوه

50 تعزيتي في عنائي أن كلمتك تحييني

51 يستهزئ بي المتكبرون فلا أميل عن شريعتك

52 أتذكر يا رب أحكامك منذ القديم فأتعزى

53 تأخذني حدة الغضب من الأشرار المهملين شريعتك

54 كانت لي حقوقك تراتيل في دار غربتي

55 في الليل أذكر اسمك يا رب وأناجي شريعتك

56 كان ذلك نصيبي لأني حفظت أوامرك

( ح )

57 أقول حظي يا رب أن أحفظ كلامك

58 بكل قلبي أستعطفك فتحنن بحسب قولك

59 فكرت يا رب في طرقي فعدت إلى فرائضك

60 أسرعت وما تمهلت إلى السهر على وصاياك

61 حبائل الأشرار التفت علي وما نسيت شريعتك

62 في نصف الليل أقوم لأحمدك على عدل أحكامك

63 أنا واحد ممن يخافونك ويسهرون على أوامرك

64 من رحمتك امتلأت الأرض فعلمني يا رب إرشاداتك

( ط )

65 صنعت خيرا مع عبدك يا رب بحسب كلامك

66 أطعمني أطاييب المعرفة لأني مؤمن بوصاياك

67 ضللت قبل أن تعينني والآن أسهر على كلمتك

68 صالح أنت ومصلح فعلمني إرشاداتك

69 يفتري علي المتكبرون وبكل قلبي أحفظ أوامرك

70 جمدت قلوبهم كالشحم وأنا أستنير بشريعتك

71 ما عانيته كان لخيري لأني تعلمت إرشاداتك

72 كلام شريعتك خير لي من ألوف ذهب وفضة

( ي )

73 يداك صنعتاني وكونتاني فهمني فأتعلم وصاياك

74 يراني الذين يخافونك فيفرحون لرجائي بكلامك

75 أعرف أن أحكامك عادلة وأنت بأمانة أعنتني

76 رحمتك عزاء لي بحسب قولك لعبدك

77 تأتيني مراحمك فأحيا وأستنير بشريعتك

78 يخزى المتكبرون المفترون أما أنا فأتأمل أوامرك

79 ليت أتقياءك يرجعون إلي فأعرفهم فرائضك

80 ليكن قلبي سليما في حقك فلا تجعلني أخزى

( ك )

81 تاقت نفسي إلى خلاصك وفي كلامك رجائي

82 تاقت عيناي إلى كلمتك وأنا أقول متى تعزيني؟

83 صرت كزق أفسده الدخان فما نسيت حقوقك

84 إلى متى ينتظر عبدك لتحكم على من يضطهدني؟

85 المتكبرون حفروا لي حفائر وما ذلك بحسب شريعتك

86 جميع وصاياك صادقة هم يضطهدونني فانصرني

87 كادوا يزيلونني من الأرض وما ابتعدت عن أوامرك

88 أحيني بحسب رحمتك فأسهر على فرائضك

( ل )

89 كلامك يا رب ثابت في السماوات إلى الأبد

90 وأمانتك إلى جيل فجيل كونت الأرض فهي ثابتة

91 ثبتت على أحكامك إلى اليوم والكل عبيد لك

92 شريعتك نور لي لولاها هلكت في شقائي

93 لا أنسى أبدا أوامرك لأنك بها أحييتني

94 أنا لك فخلصني لأني طلبت أوامرك

95 إنتظرني الأشرار ليهلكوني وأنا أتفهم فرائضك

96 لكل كمال رأيت حدا أما وصيتك فلا حد لها

( م )

97 كم أحب شريعتك أتأملها نهارا وليلا

98 وصيتك التي لا تفارقني جعلتني أحكم من أعدائي

99 أنا أعقل ممن علموني لأني أتأمل فرائضك

100 وأكثر من الشيوخ فهما لأني أحفظ أوامرك

101 عن طريق السوء أمنع قدمي لأسهر يا رب على كلامك

102 أنا لا أحيد عن أحكامك فأنت أشرت بها علي

103 ما أحلى كلمتك في حلقي هي أحلى من العسل في فمي

104 تفهمت أوامرك يا رب فأبغضت طريق الكاذبين

( ن )

105 كلامك سراج لخطواتي ونور يا رب لطريقي

106 أقسمت وسأقوم بقسمي فأسهر على أحكامك العادلة

107 عانيت يا رب كثيرا فأحيني بحسب كلامك

108 تقبل مدائح فمي وعلمني يا رب أحكامك

109 روحي في كفي كل حين لكني لا أنسى شريعتك

110 نصب الأشرار لي فخا فما انحرفت عن أوامرك

111 ورثت فرائضك إلى الأبد لأنها سرور لقلبي

112 وجهت قلبي لأقضي حقوقك وأتبعها يا رب على الدوام

( س )

113 أبغض المتقلبين يا رب وأحب أحكام شريعتك

114 ستري وترسي أنت وكلامك هو رجائي

115 حيدوا عني يا أهل السوء فأحفظ وصايا إلهي

116 أسندني بكلمتك فأحيا ولا تخيب رجائي

117 ساعدني يا رب فأخلص وأقضي حقوقك كل حين

118 تهمل الضالين عن حقوقك لأن نياتهم كاذبة

119 تحسب أشرار الأرض نفاية لذلك أحببت فرائضك

120 جسدي يرتعش رعبا ومن أحكامك أخاف

( ع )

121 أعمل بالحكمة والعدل فلا تخضعني إلى من يظلمونني

122 أضمن الخير لعبدك لئلا يظلمني المتكبرون

123 تحدق عيناي إلى خلاصك وإلى عدل كلمتك

124 عامل عبدك بالرحمة وعلمني يا رب حقوقك

125 أنا عبدك يا الله فهمني فأعرف فرائضك

126 حان أن تعمل يا رب فهم نقضوا شريعتك

127 حقا أحب وصاياك أكثر من الذهب والإبريز

128 وأسر بكل أوامرك وأبغض طريق الكاذبين

( ف )

129 فرائضك عجيبة يا رب لذلك أنا أحفظها

130 فتح كلامك ينير ويتفهمه حتى البسطاء

131 أفتح فمي وألهث متلهفا إلى وصاياك

132 التفت وتحنن علي فتنصف من يحب اسمك

133 ثبت خطواتي في كلمتك فلا يتسلط علي إثم

134 إفتدني من ظلم البشر فأسهر على أوامرك

135 أنر بوجهك على عبدك وعلمني يا رب حقوقك

136 جرت دموعي أنهارا لأنهم لا يراعون شريعتك

( ص )

137 أنت عادل يا رب وأحكامك مستقيمة

138 فرائضك التي أوصيت بها كلها حق وصدق

139 أخرستني غيرتي على كلامك لأن خصومي يا رب نسوها

140 كلمتك نقية جدا أحبها أنا عبدك

141 صغير أنا وحقير لكني لا أنسى أوامرك

142 عدالتك عدل إلى الأبد وأحكام شريعتك حق

143 أصابني ضرر وضيق لكن وصاياك نور لي

144 فرائضك عدل على الدوام بينها لي فأحيا

( ق )

145 دعوت بكل قلبي فاستجب لي يا رب

146 دعوتك يا رب فخلصني لأرعى فرائضك

147 أستبق الفجر وأستغيث وكلامك يا رب رجائي

148 تستبق عيناي هنيهات الليل حتى ألهج بأقوالك

149 برحمتك اسمع صوتي وأحيني يا رب بأحكامك

150 يتقرب إليك كل ذميم، وهو بعيد عن شريعتك

151 أنت يا رب قريب مني وجميع وصاياك حق

152 من زمان عرفت عن فرائضك أنك إلى الأبد أسستها

( ر )

153 أنظر إلى عنائي وخلصني أنا لا أنسى شريعتك

154 خاصم من يخاصمني وافتدني أحيني يا رب بكلمتك

155 الخلاص بعيد عن الأشرار هم لا يلتمسون حقوقك

156 مراحمك كثيرة جدا أحيني يا رب بأحكامك

157 كثر خصومي الذين يضطهدونني لكني لا أميل عن فرائضك

158 أرى الغادرين فأمقتهم فهم لا يراعون كلمتك

159 أنظر كيف أحب أوامرك أحيني يا رب برحمتك

160 أساس كلامك حق وعدل أحكامك إلى الأبد

( ش )

161 أعيانهم يضطهدونني باطلا وقلبي يرتعب من كلامك

162 أنا أسر بكلمتك كمن وجد غنيمة وافرة

163 أبغض الكذب وأكرهه ولا أحب إلا شريعتك

164 أهلل سبع مرات في النهار يا رب لعدل أحكامك

165 يسلم الذين يحبون شريعتك لأن لا شيء به يعثرون

166 أنتظر يا رب خلاصك وأعمل دوما بوصاياك

167 أنا أراعي فرائضك لأني أحبها جدا

168 أراعي أوامرك وفرائضك وجميع طرقي أمامك

( ت )

169 دع صراخي يصل إليك ويا رب فهمني كلامك

170 دع تضرعي يبلغ إلى أمامك ونجني بحسب قولك

171 تفيض شفتاي بالتهليل لأنك علمتني إرشاداتك

172 يتغنى لساني بكلمتك فكل وصاياك عدل

173 تنصرني يدك يا رب لأني اخترت أوامرك

174 أشتاق إلى خلاصك يا رب وشريعتك نور لي

175 أحيني لأهلل لك وانصرني يا رب بأحكامك

176 ضللت كالخروف الضائع فابحث يا رب عن عبدك أنا لا أنسى وصاياك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مزمور 143 ( 142 ) نداء إلى الرب ليحمينا من الأعداء

مزمور 139 ( 138 ) الرب حاضر في كل مكان ويعرف كل شيء

مزمور 136 ( 135 ) الرب خالق شعبه ومخلصه

مزمور 124 ( 123 ) شكر للرب مخلص شعبه

مزمور 129 ( 128 ) الخزي لأعدائنا

مزمور 130 ( 129 ) من الأعماق

مزمور 118 ( 117 ) نشيد شكر في الهيكل

مزمور 121 ( 120 ) الرب حامي شعبه

مقدمة كتاب سفر المزامير